منتديات عشيرة الجنابيين
اهلا بك ايها الزائر الكريم في منتدياتكم منتديات عشيرة الجنابيين .....لكل العراقيين السيد يوسف الجنابي عبد الرحمن الفهداوي يرحب بكم أجمل وارق ترحيب ونتمنى لكم قضاء اوقات سعيدة معنا
منتديات عشيرة الجنابيين
اهلا بك ايها الزائر الكريم في منتدياتكم منتديات عشيرة الجنابيين .....لكل العراقيين السيد يوسف الجنابي عبد الرحمن الفهداوي يرحب بكم أجمل وارق ترحيب ونتمنى لكم قضاء اوقات سعيدة معنا
منتديات عشيرة الجنابيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات عشيرة الجنابيين تضم حولها جميع العراقيين من كل الجنسيات والفئات دون تفرقة طائفية وعنصرية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولعشيرة الجنابيين عراقة تمتد الى ما لا نهاية

 

 مقال عن التعبير الكتابي والوقوف على الاطلال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الجنابي
المدير العام ومالك المنتدى
المدير العام ومالك المنتدى
يوسف الجنابي


ألاوسمة : مقال عن التعبير الكتابي والوقوف على الاطلال Empty
لائحة الصور : مقال عن التعبير الكتابي والوقوف على الاطلال 110
عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

مقال عن التعبير الكتابي والوقوف على الاطلال Empty
مُساهمةموضوع: مقال عن التعبير الكتابي والوقوف على الاطلال   مقال عن التعبير الكتابي والوقوف على الاطلال Icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 7:36 am

كثيرا ما بدأ الشاعر الجاهلي قصيدته بالوقوف على الأطلال ، فقد جعلوا هذا الأخير لحنا
يفتتحون به قصائدهم ويطول الوقوف بهذه الأطلال كما يطول التأمل بهذا المكان آثار شاخصة بارزة وتسمى حينئذ بالأطلال ، وقد لا تكون به إلاّ الآثار البارزة ، وتسمّى حينئذ بالرسوم ، تشبيها لها بالرسوم و الكتابة ، و ربما غلب الطلل على الآثار شاخصة وغير شاخصة.


ومن الصور الشائعة في المقدمة الطللية أن يبدأ الشاعر بذكر الديار وقد عفت أو كادت آثارها أن تمحى ، ثم يذكر الديار ويحدد مكانها بذكر ما جاورها من مواضع ، ثمّ ينعتها بعد أن سقطت عليها الأمطار ، ونما عليها العشب فاتخذتها الحيوانات مرتعا تقيم فيه وتتوالد يقول لبيد :


عفّت الديار محلّها فمقامهــا
بمنى تأبّد غولـها فرجامـها (1)

فمدافع الرّيان عرّي رسمـها
خلقا كما ضمن الوحيّ سلامها (2)

دمن تجرّم بعد عهد أنيســها
حجج خلون حلالها و حرامها (3)

رزقت مرابيع النجوم وصابها
ودق الرواعد جودها ورهامها (4)




ــــــــــــــــــــــــــ
(1) عفت: درست و امحت. محلها فمقامها: أي الأماكن التي كانوا يحلّون بها و يقيمون، و المراد جميع أرجائها. منى و الغول و الرجام: مواضع. تأبد: أصبح موحشالا أنيس فيه.
(2) عري : ارتحل عنه أهله فعري . خلقا: بلي، أي بليت آثار القوم، و أصبحت في مستوى الأرض.الوحي بضمّ الواو: الكتابة.السلام بكسر السين: الحجارة.
(3) الدمن: آثار القوم و آثار الحيوانات . تجرّم : تمّ . خلون : مضين . حلالها وحرامها : أي مضت بأشهر الحل و الحرم ، أي بتمامها .
(4) مرابيع النجوم ، و يروى مرابيع السحاب : أي رزقت أوائل المطر ، وأضاف المرابيع إلى النجوم لأنه يقال: مطرنا بنوء كذا ، و النوء : النجم . الجود : المطر الكثير الذي يرضي القوم . الرهام : المطر الضعيف .

ــــــــــــــــــــــــــ

وقد لا يتوسّع بعض الشعراء كما فعل لبيد من مثل ما نجده عند زهير ابن أبي سلمى ، إذ يحدد ديار محبو بته " أمّ أوفى"في مواضع " حومانة الدّرّاج " و "المتثلم " " الرقمتين " وقد امّحت آثارها ، و بدت بعد انقضاء عشرين سنة و كأنها وشم على معصم ، و اتخذتها الضباء و البقر الوحشي مرتعا تقيم فيه و تتوالد، يقول زهير في مطلع معلقته :

أمن أمّ أوفى دمنة لم تكـلّم
بحومانـة الدراج فالمتثلــم (1)

ودار لها بالرقمتين كأنـّها
مراجيع وشم في نواشر معصم (2)


ـــــــــــــــــــــــــ
(1) أمّ أوفى : كنية محبوبته. لم تكلم : لم تتكلم . حومانة الدراج فالمتثلم : موضعان .
(2) الرقمتان : موضع اختلف الشرّاح في تحديده . مراجع وشم: محدد . نواشر : عصب .

ـــــــــــــــــــــــــ

وينتقل كثير من الشعراء بعد الوقوف بأطلال المحبوبة إلى وصف مشهد الرحيل ، وهودج الحبيبة وصواحبها ، وقد يصفون الطريق الذي سلكه القوم و يذكر الأماكن الجديدة التي حلّوا بها ، وتتنوع طرائق التعبير و مشاهد الرحيل بين الشعراء : ويبقى بعدها مشهد الرحيل معلما من المعالم التي تلي المقدمة الطللية وجانبا من جوانب الحديث عن المحبوبة


إن الشعراء الجاهليين أفردوا مقدّمات أكثر قصائدهم لأحاديث الغزل و ما يتصل به : وأنّ المقدّمات الطللية هي أكثر المقدّمات انتشارا وهي مقدمة يقف الشاعر فيها بأطلال محبوبته ناعتا المكان وما آل إليه بعد أن كان عامرا بأهله ، وقد يبكي في هذا المكان على حبّه الضائع ، أو يتذكر موقف لرحيل فيصف الظعن وما يلاقيه من جوى و حرمان ، وقد يبدأ بحديث الفراق مباشرة من مثل مطلع معلقة الحارث ابن حلزة :


آذنتنا ببينها أسماء
ربّ ثاو يملّ من الثواء



وقارئ الشعر الجاهلي يمكنه أن يستخلص المثال الأعلى للجمال ، سواء كان جمالا حسّيا أو معنويا يتصل بالسجية والأخلاق ، وعذوبة الروح و حلاوة الحديث ... إنّ الشعراء الجاهليين قد نحتوا للمرأة في أشعارهم تمثالا دقيقا مجلا القسمات ، بدءا بشعرها و انتهاء بقدميها ، و هو تمثال يفيض حيوية ويمتلئ بصفات خلقية وروحية هي الصفات التي أحبّها الجاهلي في المرأة بشكل عام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yousif.gid3an.com
حسين العزاوي
المراقب العام
المراقب العام



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

مقال عن التعبير الكتابي والوقوف على الاطلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال عن التعبير الكتابي والوقوف على الاطلال   مقال عن التعبير الكتابي والوقوف على الاطلال Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 2:31 pm

مووووووضوع روووووعة يوسف الجنابي مع حياتي

حسين العزاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجنابي
المدير العام ومالك المنتدى
المدير العام ومالك المنتدى
يوسف الجنابي


ألاوسمة : مقال عن التعبير الكتابي والوقوف على الاطلال Empty
لائحة الصور : مقال عن التعبير الكتابي والوقوف على الاطلال 110
عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

مقال عن التعبير الكتابي والوقوف على الاطلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال عن التعبير الكتابي والوقوف على الاطلال   مقال عن التعبير الكتابي والوقوف على الاطلال Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 2:36 pm

حسين العزاوي كتب:
مووووووضوع روووووعة يوسف الجنابي مع حياتي

حسين العزاوي


مشكور حبيبي انته الروعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yousif.gid3an.com
 
مقال عن التعبير الكتابي والوقوف على الاطلال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشيرة الجنابيين :: اللغة العربية وادابها :: التعبير الكتابي والوقوف على الاطلال-
انتقل الى: